الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

البوصلة -2


ماذا اقرأ لطفلي؟؟ أي نمط من الكتب نقرأ لصغارنا؟
هناك أنماط مختلفة من كتب الأطفال .. الكتاب المصور و الكتاب ذو الصور البارزة و الكتاب ما يسمى بـ  “pop-up”. لقد تعددت أساليب اخراج كتب و قصص الاطفال و ذلك لاضافة المادة التعليمية اليها...

http://www.arabwomanmag.com/wp-signup.php?new=arabwomanmag.com


ماذا اقرأ لطفلي؟؟ أي نمط من الكتب نقرأ لصغارنا؟
هناك أنماط مختلفة من كتب الأطفال .. الكتاب المصور و الكتاب ذو الصور البارزة و الكتاب ما يسمى بـ  “pop-up”. لقد تعددت أساليب اخراج كتب و قصص الاطفال و ذلك لاضافة المادة التعليمية اليها. و الاسلوب التعليمي في كتب الأطفال لم يقتصر على المحتوى التعليمي، فالطفل و خصوصا في الطفولة المبكرة بحاجة الى تنمية العديد من المهارات الجسمية و الحركية و الادراكية. و إدراكه للحرف و الكلمة و الكتاب هي واحدة من أهم الأمور التي ننشدها كمربين من خلال تقديم الكتاب اليه. و قد وجد الكتاب و الناشرون في الكتاب و من خلال قصص الأطفال على الخصوص منفذا واسعا لطرح العديد من المهارات. فلهذا تم تضمين كتب الأطفال بالعديد من الوسائل التي تنعكس و بلا شك على نموه وقدراته المختلفة. فأضافوا الى الحرف و الكلمة، الحركة التي تطالب الطفل بسحب أو انزال سلسلة لمعرفة ما بداخل الحقيبة أو فتح باب لكشف المستور فالكل يعرف تفاعل الطفل حين يتم مفاجأته بحركة مصاحبة بكلمة  “هَو” لتنطلق البسمة المخفية خلف اليدين في وجه الطفل.

ماذا أقرأ لطفلي؟ أي من أنماط هذه الكتب أفضل لصغيري؟ و ما هي الكتب التي تعود بالنفع على صغيرتي؟ هذه الأسئلة و غيرها كثيرا ما تنطرح على التربويين من قبل الأمهات و الآباء. في احدى الدراسات التي أجريت لاكتشاف طبيعة التفاعل بين الأم و الطفل أثناء قراءة أنماط مختلفة من قصص الأطفال المعنية بتعليم الطفل الحروف الأبجدية، أشارت الدراسة الى أن كل كتاب من كتب الأطفال يختلف مردوده التربوي عن الكتاب الآخر. فالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنتين و الخمس سنوات الذين شاركوا في الدراسة كانوا أكثر قدرة على استيعاب مفهوم القصة ذات الطبيعة الحركية من قبيل الطلب من الطفل فتح باب أو سحب سلسلة ، الا ان الدراسة لاحظت ان  قراءة الطفل مع والديه قصص الأطفال المصورة تمده بالقدرة على التعليل و التفسير بشكل أفضل.
كان السؤال: ماذا تقرأ أو تقرئين لطفلك؟؟؟  و كان الجواب: انني أقرأ وهو يقرأ.. و كالنحل نرفرف بين الزهور و الورود .. فغايتنا المتعه و سبيلنا التعلم . و للموضوع صلة.