الأحد، 2 نوفمبر 2014

التغيرات الاجتماعية بين المياه الجارية وأخرى راكدة

تشهد السلطنة عقد العديد من المؤتمرات والندوات والكثير من الفعاليات الأخرى في مجالات مختلفة. هذه الفعاليات المختلفة تصاحبها عادة العديد من الأنشطة مثل الدورات التدريبية وزيارات...


http://main.omandaily.om/?p=168027
 
      تشهد السلطنة عقد العديد من المؤتمرات والندوات والكثير من الفعاليات الأخرى في مجالات مختلفة. هذه الفعاليات المختلفة تصاحبها عادة العديد من الأنشطة مثل الدورات التدريبية وزيارات مسؤولين لدول أخرى واستقبال وفود دول عربية وأجنبية من أجل الاستفادة من تجاربهم. وكلما لمسنا ضعفا في مجال من المجالات الحياتية عقدنا لها مؤتمراً أو ندوة. فمثلا لتشجيع المواطنين وخصوصا التجار الصغار عُقدت بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سيح الشامخات في ولاية بهلا خلال الفترة 21-23 يناير 2013م حيث أقرت عددٌ من القرارات. و قبل  شهر تقريبا عقد مؤتمر ومعرض عمان للصحة بمركز عمان الدولي للمعارض. و في العام الماضي وبعد ظهور نتائج الاختبارات الدولية للرياضيات والعلوم أُقيمت ندوة حول تلك النتائج تحت عنوان "ندوة مناقشة نتائج الدراسات الدولية 2011 (TIMSS)  وPIRLS) 2011)" لمناقشة ووضع حلول لنتائج تلك الاختبارات الدولية. وها نحن الآن انتهينا قبل أيام من ندوة في مجال التعليم: ندوة التعليم في سلطنة عمان- الطريق إلى المستقبل. فجميع هذه الندوات والمؤتمرات والوفود والفعاليات التربوية والتعليمية والسياحية والصحية في المجال التربوي والصحي والاقتصادي والمالي-  جميعها تهدف حسب ما هو ظاهر الى تغيير وضعنا الحالي الى وضع أفضل.

عملية التغيير عملية جوهرية في حياة البشر وبسبب الرغبة الطموحة الى حياة أفضل تجد أن البشر يفكرون ويعملون من أجل الوصول الى المبتغى والمراد. إن الفكرة التغييرية الطموحة التي توجه هم المواطن والمسؤول نحو عملية التغيير بعيدة المدى التي تشمل الوطن بأكلمه والمواطنين بأجيالهم الحاضرة و القادمة هي فكرة سامية بسمو العقل الذي يخطط لها ويعمل من أجلها وهي مطلوبة في ظل الظروف والأوضاع العالمية. وهذا ما نشهده عبر المحاولات الإنسانية وعملهم الدؤوب واختراعاتهم المختلفة لتطوير وتغيير حياة الإنسان وعالمه بجميع أبعاده نحو الأفضل.

 والتغيير بشكل عام كفكرة يأخذ مسالك مختلفة فمنها ما يتحقق بأسلوب أخلاقي راق و منها ما يتخذ أساليب تبريرية ووسائل ملتوية للوصول الى هدف يخدم فئة أو نخبة من أفراد الشعب. والتغيير أيضا بمفهومه العام له مسالك مختلفة من حيث الاتجاهات لذلك فإن الخط البياني للعملية التغييرية لا يأخذ اتجاها تصاعديا فقط وإنما يسير في كلا الاتجاهين التصاعدي والتنازلي. و هذه هي الحقيقة التي لا ندركها أو لا نرغب بإدراكها حينما نسأل: "لماذا لا يوجد هناك أي تغيير؟

الكثير منا يكرر هذه العبارة وهو "أننا بعد كل تلك المؤتمرات و الندوات والجهود المختلفة ما زلنا كما كنا لم نتغير نحو الأفضل"، فما الفائدة التي نجنيها من الأموال الطائلة التي تصرف والجهود التي تبذل؟ كيف يمكن أن يتحقق التغيير المطلوب؟ هذه المناشدات والتساؤلات تكشف عن رغبه جامحة لإحداث تغيير إيجابي ملموس. لكن واقع الحال أن التغيير بشكله العام حادث لا محالة شاء المسؤولون ذلك أم كرهوا. فهناك عدة حقائق بحاجة الى المزيد من التوضيح: أولا: إننا نتغير، لأن التغيير سنة كونية وبالتالي فعملية التغيير تحدث لكن إذا لم يحدث التغيير نحو المنحى التصاعدي فإنه بأخذ منحى تنازليا و بالتالي يصبح تغييرا سلبيا. ثانيا: التغيير الذي يحدث في بعض مناحي الحياة يمكن ملاحظته بسهولة إلا أن هناك من التغييرات الحادثة في الحياة الاجتماعية لا يمكن ان يلاحظها الفرد أو لا يعتبرها تغييرا أساسا لعدم تلمس نتائجها المادية. ثالثا: البنية الاجتماعية تتكون من عدد من المكونات فالتغيير قد يصيب بعضا من هذه المكونات بطريقة إيجابية وقد يصيب البعض الآخر بشكل سلبي. هذه الحقائق تثبت أن التغيير يحصل في المجتمعات البشرية بغض النظر عن نتائجها إن كانت ملموسة أم لا أو كانت ايجابية أم لا.


لقد عبر أحد الكتاب مقربا فكرة التغيير بحركة الماء الذي تحت قدمينا حينما نقف في بحيرة أو جدول ماء والتي رغم عدم احساسنا بحركة الماء فيها الا أنه متحرك ومتغير وغير ثابت. ونحن كشعب عرفنا الأفلاج و الوديان نستطيع إدراك أن الماء الذي يجري تحت قدمينا في تلك الأفلاج أو الوديان حتي في حالة شبه الجمود التي نلاحظه في بعض المواقع فهو في الواقع متغير.  و إذا بقي الماء على حاله في نفس محله فإنه يتغير ولكن إلى مستنقعات تستقطب كل غث وفاسد وهنا أيضا فهو يتغير من حال الى أخرى. وهذه هي سنة الحياة فالتغيير إما أن يأخذ منحى ايجابيا فيتحول الى صفاء و جمال و تنمية و ازدهار أو يأخذ منحى سلبيا فيتحول الى عكس كل ذلك. وتغير الماء على سبيل المثال الى الحالة السالبة يعود الى عدد من العوامل الجوية أو بسبب ضعف منبعه أو مصدره الذي ييطئ حركة سير الماء ثم تتحول تلك المياه الى مياه راكدة حينما ننقطع عن المصدر الذي يمدها بالحياة و التجدد. فكل ماهو جديد وبديع قد يتحول الى قديم ومتعفن اذا انقطع عنه مصدر ومنبع تجدده وتغيره نحو الأفضل.


إننا نشهد في مؤسساتنا الإجتماعية والثفاقية والتعليمية والصحية وغيرها من المؤسسات العامة والخاصة تغييرا لكنه ليس في المسار المطلوب وهذا بسبب الركود أو عدم قوة الدافع التي تحرك الراكد منه وتجدد القديم منه لجعله في حلة جديدة. فالتغيير الحاصل ليس ذلك التغيير الإيجابي الملموس في جميع مناحي الحياة والذي يختلف نوعا ودرجة عن التغيير غير الملموس. وتجاه هذا النوع من التغيير تتزايد مطالبات الإصلاح و العمل من أجل الرقي بالبلد ومحاسبة المفسدين و الفاسدين ومطالبة المسؤولين بأن يبروا بقسمهم.  


قبل عدة أيام حدثت قصة طريفة مع مسؤول في إحدى الفعاليات حينما قام شاب سائلا ذلك المسؤول الذي من غير شك غدا عقبة في وجه العملية التطويرية والتغيرية الإيجابية. توجه ذلك الشاب الى المسؤول بعد محاضرته النظرية التي استعرضت أعماله سائلا: متى ستستقيل؟ هذا نوع من التغيير الحادث في حياتنا والذي بدأنا نشهده و من أجل ذلك ...نأمل في إعادة النظر!