الأحد، 11 نوفمبر 2012

ظاهرةالدروس الخصوصية بين طلبة المرحلة الثانوية في مدارس سلطنة عمان


المقدمة: 
رغم الاهتمام المتزايد في مجال التعليم في الدولة العربية الا ان هناك أرقا يلازم التربويين حول موضوع الدروس الخصوصية التي غدت وباء يستشرى في معظم الدول النامية.
 

المقدمة: 
رغم الاهتمام المتزايد في مجال التعليم في الدولة العربية الا ان هناك أرقا يلازم التربويين حول موضوع الدروس الخصوصية التي غدت وباء يستشرى في معظم الدول النامية. و هذا الذي نعتبره وباء تربويا لم يستشر في الأنظمة التربوية الأكثر تقدما على أنه وباء بقدر ما يعتبر أنه وسيلة تربوية ايجابية. و هذه المفارقة التي قلما تجد لها مصاديقا في مجالات الحياة العملية الأخرى، فإن موضوع الدروس الخصوصية أو ما يسمى بـ  “private tutoring”واحدة من الأمور التي تشكل مفترقا غريبا بين الدول النامية و الدول المتطورة.  ففي الوقت الذي يرى فيه معظم التربويين العرب على أنها "مشكلة" فإنها في الغرب لا تعدو عن كونها وسيلة يراد منها مساعدة الطالب على النجاح و التفوق.

تهدف هذه الدراسة الى فهم ظاهرة الدروس الخصوصية بين طلاب الصفي الحادي عشر و الثاني عشر في مدرستين من مدارس مسقط و بالإضافة الى نظرة أولياء أمور الطلبة الذين يستعينون بالدروس الخصوصية. 
نتائج الدراسة:
سيتم في هذه الفقرة عرض نتائج االتي نظمت وفق الأفكار المستنبطة من البيانات. أسفرت عملية تحليل البيانات عن ستت مجموعات أساسية من الأفكارتم تقسيمها وفق التنظيم الذي اتبع في عرض الدراسات ، و هي: (1) متى ييدأ الطلبة بالاستعانة بالدروس الخصوصية؟ ، (2) ماهي المواد التي يحتاج فيها الطالب الدروس الخصوصية؟ ، (3) لماذا هذه المواد؟، (4) لماذا يلجأ الطلبة الى الدروس الخصوصية؟ ،(5) سلبيات الدروس الخصوصية ،(6) أولياء الامور و الدروس الخصوصية.