الأربعاء، 14 ديسمبر 2005

ملخص دراسة

ظاهرة تدني التحصيل بين الطلبة الموهوبين في صفوف الحلقة الثانية من مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن ظاهرة تدني التحصيل العلمي بين الطلاب الموهوبين في صفوف الحلقة الثانية من مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان من خلال اكتشاف مدى اطلاع كل من المعلم و الأخصائي الاجتماعي و فهم كيفية تعاملهما مع هذه الظاهرة و البحث عن الأسباب المؤدية الى تدني التحصيل.
تكونت عينة الدراسة من عشرة (10) معلمين و معلمات و أربعة (4) اخصائيين اجتماعيين من أربع مدارس. و اعتمدت الدراسة على الاسلوب النوعي المتمثل باستخدام المقابلة في جمع البيانات. أوضحت النتائج ان المعلمين و الأخصائيين الإجتماعيين يعانون نقصا من الناحية العلمية بظاهرة  تدني التحصيل العلمي بين الطلبة الموهوبين فضلا عن فهمهم و استيعابهم لاحتياجاتهم. و توصلت الدراسة الى العديد من النتائج المهمة في مجال التربوي.