ظاهرة تدني التحصيل بين الطلبة الموهوبين في صفوف الحلقة الثانية من مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان
ملخص الدراسة
تهدف
هذه الدراسة الى الكشف عن ظاهرة تدني التحصيل العلمي بين الطلاب الموهوبين في صفوف
الحلقة الثانية من مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان من خلال اكتشاف مدى اطلاع
كل من المعلم و الأخصائي الاجتماعي و فهم كيفية تعاملهما مع هذه الظاهرة و البحث
عن الأسباب المؤدية الى تدني التحصيل.
تكونت عينة الدراسة
من عشرة (10) معلمين و معلمات و أربعة (4) اخصائيين اجتماعيين من أربع مدارس. و اعتمدت
الدراسة على الاسلوب النوعي المتمثل باستخدام المقابلة في جمع البيانات. أوضحت النتائج
ان المعلمين و الأخصائيين الإجتماعيين يعانون نقصا من الناحية العلمية بظاهرة تدني التحصيل العلمي بين الطلبة الموهوبين فضلا
عن فهمهم و استيعابهم لاحتياجاتهم. و توصلت الدراسة الى العديد من النتائج المهمة في
مجال التربوي.